الإجتماعات نصف السنوية للجهاز العربي للإعتماد 2020

25 فبراير 2020

بحكم عضوية المجلس في الجهاز العربي للإعتماد (ARAC) شارك المجلس السوداني للإعتماد (SDAC) في الإجتماعات نصف السنوية للجهاز العربي للاعتماد للجان المختصة (اللجنة الفنية - لجنة الاعتراف المتبادل - لجنة الدعاية والترويج) وذلك خلال الفترة من 22-26 فبراير 2020م بالمملكة الاردنية الهاشمية .
اثناء الاجتماعات عقدت اللجنة التنفيذية اجتماعها السادس عشر حيث تمت مناقشة تقارير اللجان الفنية للجهاز ورسوم العضوية للاعضاء واستراتيجية الجهاز للتأثير على المستوى الدولي،كما تم أيضا استعراض سياسات الجهاز للحوكمة الرشيدة والنوع الاجتماعي والادماج وعدم التمييز بين الاعضاء.
وقد عقدت لجنة الإعتراف المتبادل اجتماعها الثالث عشر برئاسة المهندسة لانا مراشدة ، و تم خلال الاجتماع مراجعة خطة عمل اللجنة، ومناقشة نتائج الاستبيان حول الانتقال الى المواصفة ISO/IEC 17011:2017، كما تم استعراض تقرير عن مشاركة ممثلي الجهاز في الاجتماعات السنوية لمنظمتي ILAC و IAF لعام 2019م واستعراض تقرير مجموعة الاعتراف المتبادل ARAC MLA Group. ومناقشة تعديلات الوثائق الخاصة باللجنة والبروشورات عن أهمية وفوائد توقيع اتفاقية الاعتراف المتبادل. كما تم تداول اخر التحضيرات استعدادا لإعادة التقييم من قبل ILAC/IAF على الجهاز العربي للاعتماد، والتحديثات الخاصة باجهزة الاعتماد العربية الغير موقعة على اتفاقية الاعتراف المتبادل والمتقدمة بطلب الانضمام للاتفاقية.
اثناء الاجتماعات إجتمع أعضاء اللجنة الفنية للجهاز العربي للاعتماد برئاسة المهندس طلال حرافشة وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع منها:
• السياسات قيد المراجعة من المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات.
• مناقشة الإصدارات الجديدة من وثائق المنتدى الدولي للاعتماد.
• تحديث الخطة التدريبية للجهاز العربي للاعتماد.
• مراجعة الاستبانات الخاصة بالانتقال للإصدار الجديد من المواصفة ISO/IEC17025:2017.
بالاضافة الى إعادة تشكيل اللجان الفرعية القطاعية في اللجنه الفنية
كما عقدت لجنة التواصل والاعلام اجتماعها برئاسة المهندس ابراهيم الحولة
وقد تم خلال هذا الاجتماع وضع اللمسات الاخيرة على الموقع الالكتروني الجديد الذي سيتم اطلاقه خلال اليوم العالمي للاعتماد (9 يونيو 2020) بالاضافة الى تجهيز سكريبت الفيديو التعريفي بالجهاز العربي للاعتماد وبرنامج التصوير في الدول العربية
تم أيضا الاتفاق حول المنصة الإلكترونية الجديدة لنشرية الجهاز العربي وبرنامج بناء القدرات للاعضاء.